الدراسة في فرنسا

معلومات مهمة عن الدراسة في فرنسا

تعتبر الدراسة في فرنسا مطمح العديد العديد من تلاميذ السنة الثانية بكالوريا لعدة اعتبارات، منها ما له ارتباط بالعرض التعليمي، ومنها ما له علاقة بالمنح والاستقطاب.

لماذا الدراسة في فرنسا؟

تنوع العرض التعليمي في فرنسا

تتمتّع فرنسا بشبكة تجمع حوالي 3900 مؤسسة تعليمية عامة وخاصة موزّعة على النحو التالي:

تجمّعات الجامعات والمؤسسات التعليمية
الجامعات والمؤسسات التعليمية المماثلة لها
مدارس الدكتوراة
مدارس الهندسة
مدارس التجارة والإدراة
مدارس الفنون ومدارس الهندسة المعمارية
المدارس والمعاهد الخاصة في مجالات الدراسة كافة
يمكن الاطلاع على دليل الدراسات المتاحة بالنقر على هذا الرابط

من الدول الأكثر استقطابا للطلاب الأجانب

تحتل فرنسا الرمرتبة الرابعة عالميا من بين البلدان الأكثر استقطابًا للطلاب بعد الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأستراليا؛ فتتصدر بالتالي قائمة البلدان غير الناطقة باللغة الإنجليزية المستضيفة للطلاب.

المنح والمساعدات المالية المخصصة للطلاب الأجانب

تُقدم منح دراسية لاستضافة الطلاب الذين لا يملكون الموارد الكافية للدراسة في فرنسا:

تقدم الحكومة الفرنسية بواسطة السفارات 12 ألف منحة دراسية ومنحة للتدريب. وتتيح هذه المنح إعفاء الطالب من الرسوم الدراسية في فرنسا. وينبغي أن يتخذ الطالب الخطوات اللازمة والتي سنوضحها فيما يلي، وتجدر الإشارة إلى أن موقع oreintationmaroc يوفر خدمة التسجيل في المدارس والمعاهد العليا والجامعات الفرنسية، ويمكنكم طلب الخدمة من خلال هذا الرابط: الدراسة بالخارج.

تدابير وإجراءات Campus France

ينبغي على كل تلميذ يرغب في الدراسة في فرنسا مجانا بعد الباكالوريا داخل الجامعة الفرنسية المرور من مكتب Campus France المتواجد داخل بلده ونفس الشيء ينطبق على المغاربة الذين يرغبون في إكمال دراستهم بعد الباكالوريا في الجامعة الفرنسية لكونه الوسيلة الوحيدة التي تمكنه من الالتحاق بإحدى الجامعات الفرنسية.
يتوجب على الطالب اجتياز إمتحان TCF لكونه يعتبر من الشروط الأساسية للدراسة في فرنسا وإتمام باقي تدابير الحصول على القبول الجامعي.

يتوجب على كل طالب أراد إكمال الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا أن يقوم بالتسجيل في الموقع الخاص بمكتب Campus France إذ يتضمن هذا التسجيل مجموعة من المعلومات الشخصية عن الطالب، أضف على ذلك التخصصات الدراسية التي يريد دراستها و الجامعة الفرنسية التي ينوي الالتحاق بها، وللطالب الحق في تسجيل إسمه في 15 جامعة فقط.
زد على ذلك ضرورة إمتلاك الطالب لجواز السفر وبطاقة تعريف وطنية كونها تعتبر من الوثائق التي يتم إرفاقها يوم التسجيل، إضافة إلى الديبلومات التي يتوفر عليها الطالب، أما إذا كان هذا الأخير يريد إكمال دراسته في فرنسا مباشرة بعد حصوله على شهادة الباكالوريا لابد له من التوفر على بيانات النقاط من السنة أولى ثانوي إلى آخر سنة بالثانوية.
يشترط Campus France ترجمة الوثائق إلى اللغة الفرنسية لدى ترجمان معتمد من طرف القنصلية أو السفارة الفرنسية، وبعد ذلك يقوم بإجراء scan لكل وثيقة على حدى في المكان المخصص لها أثناء عملية التسجيل، إضافة إلى أداء تكلفة Campus France من أجل تفعيل حسابه، والذي تقدر تكلفته ب 190 يورو من أجل دراسة الملف الخاص به ويتم تأدية الواجبات في الحساب البنكي التابع ل Campus France بعد القيام بتعبئتها عبر الإيمايل التابع لهم.

اجراءات التسجيل عبر موقع Parcoursup

بالنسبة للطلبة أو الذين يتابعون حاليا دراستهم بالسنة 2 باك في المؤسسات غير المدرجة في لائحة Campus france والراغبين بالدراسة بفرنسا في الأقسام التحضيرية CPGE أو BTS أو إحدى التكوينات في مستويات أكبر

وتجدر الإشارة إلى أن شهادة TCF ضرورية للتسجيل في جميع المؤسسات التي تعتمد parcoursup، كما أن إجراءات الفيزا والإقامة هي نفسها بالنسبة للمسارين المذكورين في هذا الموضوع.

يمكنكم طلب معلومات أكثر عن الدراسة بفرنسا أو بأية دول أخرى من خلال هذا الرابط: الدراسة بالخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *